samedi 27 novembre 2010

موجز لأهم أخبار الأسواق العالمية


مخاوف منطقة اليورو تسيطر علي الأسواق وتدفع الأسهم الأمريكية للأغلاق علي انخفاض:

تراجعت الاسهم الامريكية عند الاغلاق يوم الجمعة في جلسة مختصرة قبل العطلة مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة نتيجة المخاوف المنتشرة عن ازمة ديون منطقة اليورو.


وهوى مؤشر داو جونز الصناعي 95 نقطة ليغلق عند مستوى 11092 نقطة. وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز(500) نحو 9 نقط لينهي تعاملات اليوم علي 1189 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع لكبرى شركات التكنولوجيا 8.5 نقطة ليغلق علي 2534 نقطة.

وعلى مدار الاسبوع انخفض مستوى مؤشر داو جونز (1%) بينما هبط ستاندرد اند بورز (500) بنسبة (09%) ولكن ناسداك ارتفع عن الأسبوع الماضي (0.7%).


الاسهم الاوروبية تتراجع متأثرة باستمرار مخاوف انتشار أزمة الديون:

تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مع استمرار المخاوف من امكانية انتشار أزمة الديون في دول أخرى من منطقة اليورو حيث دارت الكثير من الأحاديث عن وضع البرتغال المالي وتوقع البعض ان تكون الدولة التالية التي تطلب مساعدة مالية وجاءت أسهم البنوك ضمن أبرز الخاسرين.


لكن الاسواق استعادت بعض الثقة بعد ان أقرت البرتغال ميزانيتها التقشفية لعام 2011 يوم الجمعة متعهدة بتعزيز النمو واجراء تخفيضات شديدة في الانفاق أملاً في تفادي طلب الانقاذ وهو ما جعل الفارق بين عوائد السندات البرتغالية والالمانية القياسية لآجل عشر سنوات ينحسر عن مستويات قياسية مرتفعة. ونفت البرتغال في وقت سابق تقريرا في صحيفة فايننشال تايمز دويتشلاند قال أن غالبية دول منطقة اليورو والبنك المركزي الاوروبي يحثون لشبونة على طلب مساعدة مالية.

وانهي مؤشر يوروفرست (300) التعاملات منخفضا 0.5 % ليغلق علي 1087.02 نقطة بعدما ارتفع 0.5 % في الجلسة السابقة.

وكانت أسهم البنوك من أبرز الخاسرين حيث هوت أسهم بانكو سانتاندر وبي. ان.بي باريبا ولويدز ما بين 2.6 % و4.3 %.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5 % وداكس الالماني 0.4 % في حين خسر مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.8 %.


انتعاش الدولار علي مدار الأسبوع مدعوماً بتراجع اليورو:

انتعش الدولار الامريكي يوم الجمعة بينما أدى عزوف المستثمرين عن المخاطرة إلي تراجع اليورو الى أدنى مستوياته في شهرين نتيجة المخاوف المتزايدة بشأن اتساع ازمة ديون منطقة اليورو بعد ان ظهرت بعض التكهنات التي ترجح ان البرتغال سوف تحتاج الى ان تحذو حذو ايرلندا في طلب مساعدة مالية .


وهبط اليورو نحو (1%) في نهاية التعاملات ليغلق علي 1.3247 دولار بعد ان هوى حتى مستوى 1.32 دولار في التعاملات الالكترونية وهو ادنى مستوى له منذ اواخر سبتمبر.

وارتفع الدولار فوق مستوى 84 ين في نهاية التعاملات الجمعة وهو اعلى مستوى له منذ اواخر سبتمبر. ومقابل العملة اليابانية انخفض اليورو 0.3 %.

وارتفع مؤشر الدولار ليخترق مستوى 80 نقطة بسهولة في بداية التعاملات واستمر فوق هذا المستوى ليغلق علي 80.30 نقطة. من الجدير بالذكر ان اخر تعاملات لمؤشر الدولار فوق 80 نقطة كانت في 21 سبتمبر الماضي.


الذهب يختم تعاملات الأسبوع علي انخفاض مع توجه الانظار إلي صعود الدولار وازمة اوروبا:

تراجعت اسعار الذهب أكثر من (1 %) يوم الجمعة مع صعود الدولار الى اعلى مستوى له في شهرين مقابل اليورو وسط مخاوف من انتشار ازمة ديون أيرلندا الى اعضاء اخرين في منطقة اليورو.

وفي ختام تعاملات نيويورك اغلق سعر العقود الفورية للذهب علي 1356 دولار للاوقية منخفضاً 1.28 % عن مستوى إغلاق الجلسة السابقة في نيويورك. وأغلق عقد الذهب تسليم ديسمبر علي 1362 دولارا للاوقية منخفضاً أكثر من 10 دولار.

واغلقت الفضة منخفضة 78 سنت لتنهي التعاملات عند مستوى 26.78 دولار للاوقية وكان اقل سعر خلال اليوم عند مستوى 26.42 دولار للأوقية واعلي سعر 27.56 دولار وهو نفس مستوى إغلاق الأمس.

هبوط طفيف للنفط الامريكي في اغلاق نيويورك مع صعود الدولار: تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الجمعة بفعل صعود الدولار مع استمرار تعرض اليورو لضغوط من جراء ازمة ديون منطقة اليورو والمخاوف بشأن تحركات الصين لتهدئة التضخم.

وحد من خسائر النفط بعض الاخبار المتعلقة بتعثر الأمدادات مثل, انخفاض الشحنات عبر خط انابيب النفط الخام بين كندا والولايات المتحدة ومشكلة في مصفاة في تكساس والتوترات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية.

وبختام التعامل في بورصة نيويورك تراجع سعر عقود الخام الامريكي تسليم يناير إلي 83.76 دولار للبرميل منخفضاً 0.12 % بعد ان جرى تداوله في نطاق تراوح بين 82.78 دولار و 84.53 دولار. وختم عقد يناير للنفط الاسبوع مرتفعة 2.25 دولار بعد تراجعه على مدى اسبوعين متتاليين.


المانيا تحث الصين على مزيد من المرونة في تقييم عملتها:

قال وزير الاقتصاد الالماني راينر برودرله يوم الجمعة انه يتعين على الصين السماح برفع قيمة عملتها في المستقبل حتى لا تحصل على ميزة تنافسية غير عادلة.

وفي أعقاب اجتماع مع مسئول صيني كبير في برلين عبر برودرله عن سعادته بان القمة الاخيرة التي عقدتها مجموعة العشرين في كوريا الجنوبية لم تفرض قيودا على الفوائض التجارية.

وأضاف في بيان "مع ذلك لا يجب أن تسعى الدول التي تتمتع بالفوائض للحصول على أي مزايا غير عادلة بخفض قيمة عملاتها عن عمد... وبالتالي أتمنى ان تسمح الصين في المستقبل بقدر أكبر من المرونة في تقييم عملاتها.


وزير المالية الالماني يرفض دعوات لزيادة تمويل صندوق انقاذ اليورو:

رفض وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله يوم الجمعة دعوات من اقتصاديين بارزين لزيادة تمويل صندوق انقاذ أنشأ لدعم اليورو.

وسئل شيوبله خلال حديث مع راديو بايريشر روندفونك الالماني عن رأيه في تلك الدعوات فقال "لا شيء مطلقا. وتابع قائلاً في الوقت الراهن هناك قدر هائل من التكهنات والبيانات الغريبة التي تكتسب قدرا من الاهمية وتزعزع الاسواق."

وقال بعض الاقتصاديين البارزين لصحيفة بيلد الالمانية يوم الجمعة انهم يؤيدون زيادة حجم صندوق الانقاذ اذا احتاجت دول مثل اسبانيا للمساعدة.
وأنشأت دول منطقة اليورو صندوق الاستقرار المالي الاوروبي بقيمة 440 مليار يورو بعد تقديم برنامج انقاذ لليونان في مايو وذلك لحماية اليورو من أي أزمات أخرى. ومن خلال هذا الصندوق يمكن توفير قروض بقيمة 750 مليار يورو.

ونفت المفوضية الاوروبية والحكومة الالمانية يوم الخميس تقريرا صحفيا بأن بروكسل تدرس زيادة حجم صندوق الانقاذ الى المثلين لدعم اليورو حيث قالت برلين ان الصندوق ممول بدرجة كافية.

Aucun commentaire: