mercredi 13 octobre 2010

وقفة احتجاجية للمحامين الشبان يوم 20 أكتوبر أمام مقر العميد… فكيف سترد الهيئة؟


قرر عدد من المحامين القيام بوقفة احتجاجية امام مقر العميد بقصر العدالة يوم الاربعاء 20 اكتوبر. وتاتي هذه الخطوة حسب المنظمين لها أنه امام « التردي المتزايد لاوضاع المحامين المتمرنين بصورة خاصة والشبان بصورة اعم، ونظرا لحالة اللامبالاة وعدم الاكتراث لاوضاعهم المادية والمعنوية الخطيرة خاصة من طرف الهيئة الوطنية للمحامين وعميدها فقد تقرر تجمع للمحامين الشبان ببهو الهيئة الوطنية للمحامين بقصر العدالة تونس ».
واضاف ذات المصدر » ان الاعتصام سيكون خطوة اولى للتحسيس بالاوضاع المزرية للشبان والمتمرنين ». كما تم التاكيد على انه » سيتم الاعتماد على اساليب نقابية واحتجاجية اخرى في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم. » وشكلت ما يعرف في اوساط المحامين « بكتلة المحامين الشبان » اهم الداعين لهذا التحرك الاحتجاجي. وكانت اوضاع المحامين الشان والمتمرنين من بين النقاط المشتركة للمترشحين لمقعد العمادة في شهر جوان الماضي.
كما تمت دعوة العميد الجديد إلى الالتزام ببرنامجه الانتخابي لا سيما النقاط المتعلقة بالمحامين المتمرنيين الذين خصص لهم حيز هام في البرنامج وقال عدد منهم « أن التدخل العاجل بات أكثر من ضروري كإعفاء المحامي المتمرن من واجب إيداع التصريح طيلة السنتين الأولتين من مباشرته للمهنة وتمتيعه بعد ترسيمه بجدول الإستئناف بالحوافز والامتيازات الجبائية الممنوحة للباعثين الشبان بمجلة تشجيع الإستثمارات والنصوص التطبيقية الصادرة في الغرض. »
كما تم التاكيد على أن هذه هي اهم النقاط التي تضمنها البرنامج الانتخابي لعبد الرزاق الكيلاني لفائدة الشبان المتمرنين.
ومن المسائل الاخرى التي ينتظر المحامون حلها من قبل العميد ما اسموه « بالاصلاحات الهيكلية للقطاع وتعديل بعض قوانين المهنة التي لم تعد قادرة على مجاراة النسق المتسارع والتطور الكبير لعدد الوافدين اليها » معتبرين أن تنقيح القانون المنظم لمهنة المحاماة من الأمور التي يستوجب إيلاؤها أهمية خاصة باعتبار أنه مضى على صدوره أكثر من عشرين سنة ولم يعد يتلاءم مع مقتضيات المرحلة التي تعيشها المحاماة اليوم خاصة في ظل الارتفاع الكبير لعدد اصحاب العباءة السوداء».
ويذكر انه تم ترسيم نحو260 محاميا جديدا من مجموع1000 مترشح للقطاع بالاضافة إلى محاميي الاستئناف والتعقيب وذلك إلى حدود شهر جوان 2010 ويسجل القطاع الآن حسب مصادر من الهيئة الوطنية للمحامين نحو 8000 محام في مختلف المحاكم التونسية منهم 3000 متمرن.الصباح

Aucun commentaire: