samedi 30 octobre 2010

الفكر السياسي

هو أحد أقدم فروع العلوم السياسية.
وتأتي أهمية الفكر السياسى في حل المشكلات الاجتماعية والسياسية التي قد نواجهها ، فهو عبارة عن خبرات سابقة لمشكلات عاصرها المفكرون ، وبعض المقترحات للحلول اللازمة ..كما أنه يعيد تأصيل بعض المفاهيم التي من عموميتها قد تغيب معانيها عن البعض مثل الديموقراطية ..الحريات العامة ..العدالة ..والمساواة ..

المذاهب السياسية
هي مذاهب لها افكارها ونظرياتها، فكأنها تتميز عن المذاهب الاخرى (أعني الفكرية العقدية والفقهية الشرعية) باعلانها غايتها السياسية، اي الوصول الى الحكم وادارة شؤون المجتمع وسياسته، وهي تضع لذلك - بجانب الافكار والنظريات - الخطط والبرامج العملية التي ترى انها يمكن ان توصلها الى هذه الغاية ويرافق المذاهب السياسية وما تطرحه من افكار او برامج عمل، دعوى انهم يعملون ما يعملون من اجل المصلحة العامة للأمة وتحقيق خيرها وعزتها. والتسمية الشائعة في هذا العصر للمذاهب السياسية هو اسم: الأحزاب السياسية.

الفلسفة السياسيه
الفلسفة السياسية أو فلسفة السياسة هي إحدى أصول العلوم السياسية وهي تفكير نظري فيما يتعلق بالتجربة السياسية ، باعتبارها بعدا من أبعاد التجربة الإنسانية عامة.

وتتناول كذلك السياسات المتبعة أو التي يجب أن تتبع ، عن الملكيات العامة والخاصة وعن القانون: ماهي ولماذا يحتاجها الإنسان وماهي معايير اعتبار حكومة ما شرعية وماهي الحقوق والحريات التي يجب أن تقيد، ولماذا وكيفية إجراء التقييد عليها ولماذا، كما تعرف فلسفة السياسة القانون وتحاول تحديد واجبات المواطن تجاه حكومته الشرعية -إن كانت تحكمه حكومة شرعية-.
تعود الفلسفة السياسية للرغبة في التفكير في ما تطرحها الحياة السياسية من مشكلات، تستعصي على الفهم والحل، وهي تختلف عن علم السياسة من جهة أنه إحصاء وترتيب للنظم السياسية، وتختلف عن علم الاجتماع السياسي من جهة ما هو بحث في الابعاد الاجتماعية للتجربة السياسية

Aucun commentaire: